نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)
اهلا وسهلا بك في منتدي مدرسة دكور الشاطئ ( د )

( نادي الرواد )


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بتسجيل الدخول ادا كنت عضواً مسجلاً في المنتدي وان لم تكن عضواً وترغب بالانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك

ادار ةالمنتدي

نادي الرواد

نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع)

نتمنى النجاح والتوفيق لطلابنا الاعزاء ,,, بدء العام الدراسي الجديد 4/9/2011
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نرحب بمدير المدرسة الأستاذ أحمد الهبيل .. متمنين له التوفيق في رفع مستوى المدرسة وتقدمها للأمام ..
تتقدم ادرة المدرسة بالشكر والعرفان لمدرسيها ومدرساتها الأفاضل على ما بذلوه من جهد في رفع مستوى التحصيل الدراسي عند طلابنا الأعزاء ، مما أدى الى رفع مستوى المدرسة والتقدم بخطوات كبيرة للأمام .
نرحب بالادارة والمدرسين والعاملين والطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد2011-2012
يعلن نادي الرواد عن جائزة قيمة لأفضل عضو في المنتدى من خلال مشاركاته ومواضيعه المميزة
تشكر ادارة المدرسة كل من ساهم في حملة تشجير وتجميل المدرسة ...
نرحب بأعضاء الهيئة التدريسية وبطلابنا الأعزاء وبزوارنا من أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي مع  بداية الفصل الدراسي الثاني داعين لهم بالتوفيق .
نرحب بطلابنا الأعزاء وجميع العاملين في المدرسة في العام الدراسي 2012-2013
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أية الكرسي
الثلاثاء 18 مارس 2014 - 3:50 من طرف استاذ فالح

» ألا بذكر الله تطمئن القلوب ..
الثلاثاء 18 مارس 2014 - 3:47 من طرف استاذ فالح

» صندوق القيم
السبت 23 نوفمبر 2013 - 16:36 من طرف استاذ فالح

» صورة للاستاذ رضوان مقداد عام 1990 في مدرسة ذكور الشاطئ
السبت 23 نوفمبر 2013 - 16:33 من طرف استاذ فالح

» شوف من ينام معك فى الفراش كل يوم
السبت 23 نوفمبر 2013 - 16:10 من طرف استاذ فالح

» النظافة الشخصية
السبت 23 نوفمبر 2013 - 16:06 من طرف استاذ فالح

» ملزمة لغة انجليزية مهم جدا
السبت 23 نوفمبر 2013 - 16:03 من طرف استاذ فالح

» من القدس الى غزه
السبت 23 نوفمبر 2013 - 15:58 من طرف استاذ فالح

» واحتفلت المدرسة بطلابها
السبت 23 نوفمبر 2013 - 15:51 من طرف استاذ فالح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد صقر
 
رجائي الناطور
 
محمد كباجة
 
سائد سرور1
 
محمد ابو شوارب
 
انس الفيرى6
 
حسن ناصر
 
حسن أبو حشيش
 
استاذ فالح
 
حسن ناصر 55
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mahdihaj فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2450 مساهمة في هذا المنتدى في 452 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
دليل المعلم لصف خامس مادة العلوم الفصل التاني
مسابقة انجليزي للصف السادس مع الاجابة
تحليل مبحـث العلــوم للصـف الخامـس الأساسي
مسابقة أفضل لافتة
مفاجئة سارة للجميع
الماء وفوائدها
ملخص التكنولوجياللصف الخامس والسادس
ترحيب الاعضاء
عرض تقديمي حجم متوازي المستطيلات للصف السادس
صور الشاعر محمود درويش وسميح قاسم رحمهما الله
المواضيع الأكثر شعبية
مقدمة إذاعة مدرسية .....
دروس محوسبة للصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الابتدائي
فوازير واجابتها
لعبة حرامي السيارات 2011 الجديد للتحميل
موسوعة صور ميسي
مسابقة انجليزي للصف السادس مع الاجابة
صورة للاستاذ رضوان مقداد عام 1990 في مدرسة ذكور الشاطئ
دليل المعلم لصف خامس مادة العلوم الفصل التاني
كراسة مواد اجتماعية للصف الخامس
مسابقة أفضل لافتة

شاطر | 
 

 التواصل بين البيت والمدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

ما رأيكم في موضوعاتي؟
تؤيدون الاكمال في الاشراف على هذا القسم.
100%
 100% [ 2 ]
لاتؤيدون الاكمال في الاشراف على هذا القسم.
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
 

كاتب الموضوعرسالة
رجائي الناطور
<<مجلس الاباء>>

avatar

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
العمر : 53

مُساهمةموضوع: التواصل بين البيت والمدرسة   السبت 16 أبريل 2011 - 23:05

- الربط بين معطيات البيت والمدرسة ضروري كي تستطيع المدرسة تقييم المستوى ألتحصيلي للأبناء

- التواصل يسهم في توفير فرص الحوار الموضوعي حول مستقبل الأبناء العلمي والتربوي .

- تخوف بعض أولياء الأمور من أن تطلب منهم تبرعات تجعلهم يحجمون عن زيارة المدرسة والسؤال عن أبنائهم

إن العملية التربوية بكل أبعادها معادلة متفاعلة العناصر تتقاسم أدوارها أطراف عدة أهمها الأسرة والبيت والمجتمع بحيث تتعاون جميعها في تأدية هذه الرسالة على خير وجه للوصول للنتائج المرجوة ولا يتحقق ذلك إلا من خلال توثيق الصلات بين البيت والمدرسة وثمة أسباب تتطلب إقامة مثل هذا التعاون الوثيق ونخص بالذكر الطلاب الذين أسست المدرسة من أجلهم فهم يمثلون أكبر مصلحة أو مسؤولية يعني بها أولياء الأمور وسائر أعضاء المجتمع المحلي.

إن الطالب يشارك في توجيه العملية التربوية داخل مدرسته من زوايا كثيرة لأنه محورها لذلك فإن احتياجاته وقدراته وبيئته الاجتماعية التي يعيش فيها (البيت والمجتمع المحلي) كلها تدخل في إطار توجيه عملية التربية ، وعدم أخذ هذا الجانب في الاعتبار يجعل التربية تعمل بعيدة عن أهدافها المرسومة.

وللمجتمع وجهة نظر في التربية التي تلبي احتياجاته .. ويمكن للمجتمع أن يلبي ذلك من خلال عدة وسائل وأساليب والتي من أهمها مجالس الآباء والأمهات ، حيث ان هذه المجالس لم تأتي من فراغ وإنما جاءت كضرورة ملحة لربط المدرسة بالأسرة والمجتمع المحيط فالمدرسه لها دور كبير وريادي في العملية التعليمية لخدمة أبنائنا الطلبة والمساهمة في حل العديد من المشاكل ، وان تشجيع وتعريف الآخرين بدورهم كلا في مجاله مع توعيتهم بأهمية التعاون بينهم وبين المدرسة لاشك سيؤدي إلى رقي التعليم حتى يتمكن الطلاب من الإحساس بالمتابعة المستمرة ، والاهتمام بهم لإزالة جميع العوائق والعراقيل التي تعيقهم من تحقيق أهدافهم وتفوقهم.

الدور التربوي للأسرة

يأتي مفهوم البيت والأسرة دائماً مع وجود الأبناء فالهدف من تكوين الأسرة هو حصول الوالدين على أبناء وبمعنى آخر فالأسرة كيان يتم بناءه من أجل الوصول إلى أهداف معينة أهمها إنجاب الأبناء وتربيتهم ، والواقع أن تربية الأبناء ليس بالأمر السهل بل هي مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الأسرة حيث يتطلب الأمر الكثير من الجهد والتخطيط فإذا ابتغى الوالدان التوفيق في تربية أبناء صالحين وبناء مستقبل واعد لهم ينبغي عليهما تحديد أهداف تربوية معينة ومعرفة الوسائل والطرق اللازمة للحصول على تلك الأهداف حيث يشكل ذلك برنامجاً تربوياً متكاملاً وعلى الوالدين تربية أبنائهم وفق هذا البرنامج.فالوالدان اللذان لا يفكران في تربية أبنائهم لا يحق لهما انتظار المعجزة والمستقبل من أبنائهم فكما نسمع في الزراعة اصطلاحات الري والغرس وجني الثمار ففي عملية التربية والتعليم أيضاً ما يشابه ذلك أي أن الأبناء يعتبرون الثمار الناتجة من الجهود التربوية للوالدين وهناك جوانب أساسية في التربية ينبغي على الأسرة مراعاتها أهمها:

تنمية شخصية الطفل واكتشاف القدرات الذاتية :

الإنسان في طفولته يملك مواهب فكرية ونفسية وعاطفية وجسمية ووظيفة الأسرة تنمية هذه المواهب واكتشاف القدرات والصفات التي يملكها أبنائهم والتعرف إلى نقاط القوة والضعف وفي الواقع تختلف قابلية الأطفال ومقدرتهم في تلقي الدروس حيث التباين الفردي والتنوع في الميول والاتجاهات وفي هذا الجانب ينبغي على الأسرة والمدرسة مراعاة ذلك.

تنمية العواطف والمشاعر:

العواطف والمشاعر مثلها مثل غيرها من مقومات الشخصية لدى الإنسان تحتاج إلى التربية والإرشاد ولعل من أهم العوامل التي يجب أن تراعيها الأسرة اللامبالاة وعدم الاكتراث والاهتمام بمطالبهم لأن هذه المشاعر هي علامات تدل على ميل نحو بعض الأمور أو بالعكس تفسر نفوره وعدم ميله نحو أمور أخرى فإذا علم الوالدان ذلك أمكنهم تصحيح المسار نحو الوجهة السليمة.

تنظيم وقت الطالب واستغلال ساعات الفراغ :

هذا الجانب من أهم الجوانب التي يجب على الأسرة مراعاتها حيث يعتبر الفراغ مشكلة المشاكل عند الطلاب وعليه فإن المسؤولية تقع على ولي الأمر فيجب عليه تنظيم وقت الطالب بحيث يكون هناك وقت كافي ومناسب للمذاكرة ووقت مناسب آخر للترفيه في الأشياء المفيدة وفي هذا الجانب يعتبر قرب ولي الأمر من أبنائه ومتابعته لهم ومنحهم الرعاية هي أقصر الطرق لسد ساعات الفراغ.

مراعاة توفير الحاجات النفسية :

إن الأطفال لهم حاجات نفسية مختلفة منها اطمئنان النفس والخلو من الخوف والاضطراب والحاجة للحصول على مكانة اجتماعية واقتصادية ملائمة والحاجة إلى الفوز والنجاح والسمعة الحسنة والقبول من الآخرين وسلامة الجسم والروح ، وعلى الوالدين إرشاد أبنائهم وتربيتهم التربية الصحيحة حتى لا تنحرف حاجاتهم فتتولد لديهم مشكلات نفسية واجتماعية .

اختيار الأصدقاء :

تعتبر الصداقة وإقامة العلاقات مع الآخرين من الحاجات الأساسية للأبناء خصوصاً في سن الشباب فالأطفال والناشئون يؤثرون على بعضهم البعض ويكررون ما يفعل أصدقاؤهم وبكل أسف يتورط عدد من طلابنا في انحرافات خلقية نتيجة مصاحبة أصحاب السوء ، ومن أجل اختيار الصديق الصالح يجب على الوالدين أو على الأسرة كلها توضيح معايير الصداقة لأبنائهم وصفات الصديق غير السوي مع المتابعة المستمرة لذلك.

العلاقات الأسرية وأسس التعامل مع الأبناء:

إذا بنيت علاقات الأسرة على الاحترام سيكون بناؤها قوياً متيناً وهذا في الواقع يؤثر تأثيراً إيجابياً على مستقبل الأبناء وعلاقاتهم الاجتماعية وإذا عامل الأبوان أبناءهم معاملة حب وتكريم فإن حياتهم تكون خالية من القلق والاضطراب أما استعمال العنف والألفاظ البذيئة يسبب إضعاف شخصية الابن وتوتره وعموماً ينبغي التوازن في التربية أي لا إفراط ولا تفريط حتى لا تكون هناك نواحي عكسية.





القدوة الحسنة :

الأطفال يقلدون في سلوكياتهم الآباء والأمهات والمعلمين فلأطفال الصغار يتأثرون أكثر بآبائهم وأمهاتهم لكن عند ذهابهم إلى المدرسة يتأثرون أكثر بمعلميهم ، وعلى هذا يجب أن يعلم المربون أن أفكارهم وسلوكهم وكلامهم نموذج يحتذي به من قبل الأبناء وعليه يجب أن يكونوا قدوة في كافة تصرفاتهم.

أهمية التعاون والتواصل بين البيت والمدرسة

الواقع أن العملية التربوية بكل أبعادها معادلة متفاعلة العناصر تنقسم أدوارها أطرافاً عدة أهمها الأسرة والمجتمع بحيث تتعاون لتأدية هذه الرسالة على خير وجه حرصاً على نيل أسمى النواتج وأثمن الغلال .

وعليه فإن الربط بين معطيات المدرسة والبيت أمر ضروري حيث أن ذلك يمكن المدرسة من تقويم المستوى التحصيلي للأهداف التعليمية ويحقق أفضل النتائج العلمية فذلك يساعد المدرسة على تقويم السلوكيات الطلابية ويعينها على تلافي بعض التصرفات الغير سويه التي ربما تظهر في بعض الطلبة ، وكذلك فإن تواصل أولياء الأمور مع المدرسة يساعد على توفر الفرص للحوار الموضوعي حول المسائل التي تخص مستقبل الأبناء من الناحيتين العلمية والتربوية ، ويسهم أيضاً في حل المشاكل التي يعاني منها التلاميذ سواءً على مستوى البيت أو المدرسة وإيجاد الحلول المناسبة لها ويعزز تبني النواحي العلمية البارزة من عناصر موهوبة تجود بالأعمال المطورة التي تخدم الصالح العام والهدف المرجو وإذا فقدت العلاقة بين البيت والمدرسة لن ترى الثمر ، أن المدرسة الناجحة هي التي تزداد صلات أولياء الأمور بها ويزداد تعاونهم.

إن الحقل التربوي زاهر بالكثير من الآباء والأمهات الذين وجدوا في أنفسهم القدرة وفي وقتهم الفراغ فشاركوا في المجالات التي يتقنونها وأعانوا في التوجيه والإرشاد وتمكنت الأواصر بينهم وبين المدرسة.

وفي هذا الجانب اسمحوا لي أن أضرب مثالاً بسيطاً لتوضيح أهمية التعاون والتواصل بين البيت والمدرسة فلو أدع أحدنا ملاكا في شركة تستثمرها له ألا يتردد على هذه الشركة ليسأل عن ربحه وخسارته ويناقش الموظفين المختصين ويستفهم عن كل صغيرة وكبيرة ولا يترك مجالاً ولا وسيلة إلا ويسلكها لزيادة ربحه ومنع خسارته؟!

فهل يا ترى أولادنا أهون عندنا من أموالنا؟ هل نذهب إلى المدرسة باستمرار ونجتمع بالمعلمين ونسألهم عن أحوال أبناءنا ؟ هل نعطي لأبنائنا من الوقت ربع أو خمس ما نعطيه لعملنا وواجباتنا الاجتماعية ولتلفازنا ولترفيهنا؟

ومن ما ذكر ً نجد واقعاً حيث نلاحظ جلياً فوارق واضحة في المستويات التعليمية والتربوية بين الطلاب الذين يجدون المتابعة والاهتمام من أولياء أمورهم وبين الطلاب الذين لا يجدون ذلك.

أسباب عزوف بعض أولياء الأمور عن زيارة المدرسة

الواقع أنه عندما نطرح ظاهرة عزوف أولياء الأمور عن زيارة المدارس لا نعنى بالطبع جميع أولياء أمور الطلاب فهناك شريحة كبيرة من أولياء الأمور متواصلين ومتعاونين مع المدارس وعلاقتهم وثيقة معها وبخاصة الفئة المثقفة والواعية من أبناء المجتمع . إلا أننا نسعى في هذا المجال إلى تحقيق أعلى نسبة من التعاون والتواصل لأولياء الأمور مع المدارس .. وقد أتضح من خلال المتابعة التي أجريت في هذا الشأن أن أسباب عزوف أولياء الأمور عن زيارة المدارس يتلخص في الآتي :-

1. قلة الوعي لدى بعض أولياء الأمور بأهمية التعاون والتواصل مع المدرسة : في الواقع أن بعض أولياء الأمور لا يدرك أهمية التعاون و التواصل ويترك كل شيء للمدرسة ويظنون أن ذلك يكفي ولا يقومون بأدنى متابعة في البيت وربما يرجع سبب ذلك في كثير من الأحيان إلى قلة المستوى التعليمي والثقافي لديهم .

2. ظروف الارتباطات العملية لدى البعض منهم



3. التخوف من دفع الأموال والتبرعات للمدارس : يظن بعض أولياء الأمور أنهم عندما يزورون المدرسة سيطلب منهم دفع مبالغ وتبرعات للمدرسة ولا يدركون أي جوانب أخرى إيجابية لزيارة المدرسة.

4. قلة اهتمام بعض أولياء الأمور بتعليم وتربية أبنائهم : لا يهتم بعض أولياء الأمور بمستقبل أبنائهم وعليه لا يبدون أي اهتمام بشئون تربيتهم أو متابعة تعليمهم سواءً في البيت أو المدرسة وتجدهم يعطون الأولوية لأعمال أخرى غير الاهتمام بتربية وتوجيه الأبناء.



الأضرار الناتجة عن عدم التعاون والتواصل بين البيت والمدرسة:

إن النتائج السلبية الناتجة عن عدم التعاون والتواصل بين البيت والمدرسة تعود بأثر سلبي على الطالب والبيت والمدرسة والمجتمع ، فالطالب لا يدرك مصلحته وبالتالي لابد من متابعته وتوجيهه من قبل البيت ولكن في الواقع دور بعض أولياء الأمور سلبي حيث يتركون كل شيء على المدرسة .

الوسائل والأساليب المقترحة لتفعيل التعاون والتواصل بين البيت والمدرسة

نظراً لأهمية التعاون والتواصل بين البيت والمدرسة وذلك لما يحققه ذلك من آثار إيجابية على تربية النشء تربية صالحة تجعله شخص نافع لنفسه ولأسرته ومجتمعه وعلى ضوء ذلك لابد من البحث عن الأساليب المناسبة التي تجعل من ولي الأمر يدرك أهمية المتابعة والتعاون مع المدرسة . وفيما يلي نورد بعض الوسائل والأساليب المقترحة لتفعيل التواصل بين البيت والمدرسة :-

1. إخطار أولياء الأمور بمستوى أبنائهم أولاً بأول والتعاون معهم لحل مشكلاتهم .

2. التواصل المستمر مع أولياء الأمور وتنشيط العلاقة معهم ودعوتهم للمشاركة في البرامج المختلفة والاحتفالات .

3. تكريم الطلاب المتفوقين في التحصيل العلمي والمتميزين في الأنشطة المدرسية وذلك بحضور أولياء أمورهم.

4. الاهتمام بعلاج المتأخرين دراسياً بمشاركة أولياء الأمور.

5. تكريم أولياء الأمور المتواصلين والبارزين والمتعاونين مع المدارس في المناسبات المختلفة.

6. تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات للإسهام في توثيق الصلة بين البيت والمدرسة حيث أن مجالس الآباء والأمهات في الواقع تعتبر من أهم الآليات المناسبة لربط البيت بالمدرسة.

7. تبنى المدارس لأسلوب اليوم المفتوح وأسبوع تنمية العلاقة بين البيت والمدرسة وإشراك أولياء الأمور في ذلك.

8. تكثيف الندوات والمحاضرات وحملات التوعية لأولياء الأمور لتوضيح أهمية التعاون مع المدارس وزيارتها وفوائدها لأبنائهم الطلاب وتوضيح الأضرار الناجمة عن عدم التعاون و التواصل مع المدارس التي تنعكس على أبنائهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ابو شوارب
<<قلم ذهبي>>

avatar

عدد المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 18
الموقع : http://shatyd.gid3an.com

مُساهمةموضوع: رد موضوع التواصل بين البيت والمدرسة   الثلاثاء 19 أبريل 2011 - 1:23

مشكور كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد صقر

المدير العام


المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 21
الموقع : http://shatyd.gid3an.com

مُساهمةموضوع: رد: التواصل بين البيت والمدرسة   السبت 23 أبريل 2011 - 4:38

مشكوووووووووووووور

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منتدي مدرسة دكور الشاطئ الابتدائية ( د )



( نادي الرواد )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shatyd.gid3an.com
محمد ابو شوارب
<<قلم ذهبي>>

avatar

عدد المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 18
الموقع : http://shatyd.gid3an.com

مُساهمةموضوع: رد موضوع التواصل بين البيت   الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 23:21

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سائد سرور1
<<قلم ذهبي>>

avatar

عدد المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
الموقع : shatyd.gid3an.com

مُساهمةموضوع: رد: التواصل بين البيت والمدرسة   الإثنين 16 مايو 2011 - 8:01

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد صقر

المدير العام


المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 21
الموقع : http://shatyd.gid3an.com

مُساهمةموضوع: رد: التواصل بين البيت والمدرسة   الإثنين 16 مايو 2011 - 20:41

مشكوور اخي سائد علي المرور

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منتدي مدرسة دكور الشاطئ الابتدائية ( د )



( نادي الرواد )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shatyd.gid3an.com
 
التواصل بين البيت والمدرسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الرواد ( علم & تميز & ابداع) :: المجتمع المحلي-
انتقل الى: